البرنامج التاهيلى لضعاف السمع وزارعى القوقعة
البرنامج التاهيلى لضعاف السمع
وزارعى القوقعة
الجلسات
1\ التعرف على الاصوات البيئية فى صوت ام لا
يتم التدريب خلال الجلسة على معرفة صوت الطبلة صوت تثقيف
اليد صوت الجرس صوت موبيل ثم نقف خلف الطفل ونطلب منة ان يعبر اذا كان هناك صوت ام
لا
ونعلم فى كل مرة يحدث فيها الطفل استجابة
2\ التمييز عن طريق الموبيل
هذا للتاكد ايضا من وجود صوت ام لا ولكن عن طريق الموبيل
ويتم اغماض عين الطفل لثوانى معدودة ثم اخفاء الموبيل فى مكان قريب منة للبحث عن
الصوت من قريب
ثم البحث عن الصوت على بعد بمعنى نخبى الموبيل فى الشنطة
– الدولاب
3\ تمييز اصوات الحيوانات
يتم تميز اصوات الحيوانات عن طريق التعرف من خلال جهاز
الكمبيوتر حيث يتم عرض الحيوان وصوتة من خلال برنامج التمييز السمعى وبعد تعرف
الصوت على الحيوانات نطب من الطفل ان يقف وخلفة الكمبيوتر ويعبر عن الصوت دة صوت
بطة بقرة وهكذا وبذلك يتمكن الطفل من ادراك الصوت
4\ تمييز اصوات الموصلات عن طريق الكمبيوتر الصوت
مع الصورة تعرف ثم تمييز الصوت والطفل لا يرى الجهاز
5\ تدريب الطفل على الكلمات العامية – الاستجابة للاوامر
مثال امسك ازازة
- هات موبيل - خد هات هات قلم خد الدفتر اقفل الباب
حط القلم فوق الكراسة
6\ التدريب على اصوات الاجهزة الكهربائية ونفعل
كما فعلنا فى الجلسات السابقة
7\ التدريب على اللغة – التمييز السمعى من خلال
الكروت
التدريب على كلمات احادية المقطع – ثنائى المقطع وهكذا
مثل قطة بطة طبق ارنب مية
حمام جوال كوباية ثم يتم عرض الصور
كلها ووضعها على التربيزة ونطلب منة قطة
او مية وهنا يتعلم الطفل منا قراءة حركة الشفاة فى اختيار الكروت وتكون مساعدة جزئية
8\ اختيار الطفل للكروت من غير قراءة الشفاة اى تمييز
سمعى
الشرح انادى على اسم الطفل اقولة اسمع ثم هات حليب جوال
قطة هكذا وانا واقف خلف الطفل
9\ عرض مجموعة من المجسمات بطة عربية لهم الوان مختلفة 4
عربيات – كوباية بلاستك بطة كبيرة بطة
صغيرة
الهدف من التدريب على مفهوم كبير وصغير
التدريب على الاعداد
- التدريب على الالوان
بشرط اننا ندرب الطفل الاول عليهم موزة عروسة بطة كبيرة
ثم نطلب من الطفل هات بطة كبيرة هات موزة هات عربية
10\ استخدام الكمبيوتر مع المجسمات اسمع الصوت ثم هات
المجسم الدال على ذلك نظبط قائمة بالاصوات تناسب المجسمات
مثال نشغل صوت اسد ونطلب من الطفل يجيب مجسم اسد
نشغل صوت بطة نطلب من الطفل يجيب مجسم بطة
هكذا بقرة غسالة
خلاط عربية ديك
ونعطية معزز فى كل مرة يصدر استجابة صحيحة
11\ البرنامج اللغوى من خلال مجموعات ضمنية اعضاء الجسم
الخضوات فاكهة ملابس
يتم التدريب على الفاكهة من خلال مجسمات
نشتغلها ازاى
شكل الفاكهة لون الفاكهة رائحة الفاكهة ما الذى يميز
الفاكهة تاكل لا تاكل كيف نطبخها كيف نزرعها
مثال فين الموزة
لون الموزة ولكن يجب التاكيد على ان نعمل قبل المجموعات الضمنية على الاعداد –
الالوان المعكوسات الادراكات المكانية
مثال هذة موزة واحدة ولا موز كثير هل الموزة بنلبسها لا
بنعمل بيها اية بناكلها
وكذلك البرتقال ويجب تجزئة الكلمة اذا كانت صعبة على الطفل كيف ناكلها
نقطعها بالسكين
بنشترى الفاكهة منين
-- من السوق
لما بناكلها تبقى قوى
اللمون نعصر الليمون نحط اللمون على الاكل اللمون طعمة
حلو ولا مالح ( حامض )
البرتقال مثل اللمون الاثنين من بنعمل بيهم عصير
التعرف على المجموعة سماعيا – لغويا التعرف على كل
مجموعة فى خلال اسبوعين الى شهر ثم نعطى الكروت للطفل على الفاكهة
ثم اعطائة كروت على الفاكهة ونلونها اثناء الجلسة نلون
الموز ونقولة الموزة لونها اصفر ثم التكرار ثم الانتقال لفاكهة اخرى ثم الدخول
لبرنامج النطق حرف الباء نكتب على السبورة
ب دة لو كان الطفل كبير فى سن دخول المدرسة ثم القراءة
الحروف بالمد الطويل – المد القصير مقاطع بلا معنى ب ب ب
با بو بى مد
طويل باب والتفريق بين المدى الطويل والمدى القصير
12\ التدريب على اعضاء الجسم
التعريف عنها من خلال اللمس اتعرف علية من خلال جسد
الطفل وجسد الاخصائى
اية دة عين كام
عين اتنين
انف واحد شعر
ونقول شعر كثير لونة اية
اية دة ودن كام اذن اتنين
ايدى اتنين رجلى
اتنين ثم بطن ثم ظهر ثم وجه ثم راس
ثم تعميم المفهوم على العرائس او الدمى ومن خلالها ايضا
ادخال مفهوم بنت طويلة بنت قصيرة فين عين فين بؤء وهكذا
بنت مبسوطة علشان بتضحك لان بؤئها يضحك
البيبى مش عندة شعر اما العروسة عندها شعر طويل
العروسة ماسكة البيبى بايدها والتدريب على مفهوم طويل –
قصير
ثم نجيب عمود الحلقات ونعد الحلقات ونراجع على الاعداد
من 1 الى 10 ونراجع على الالوان من خلالها
ثم ننتقل الى السبورة ونراجع على حرف ب
وناخد حرف ت ث
تا تو تى ثم نجمع بين با ت ثم نضع كلمات على ذلك بات بوت
بيت
تال توب تيب تات
تيت توت
13\ تمييز الصوت سمعيا من غير قراءة شفاء
التمييز بين صوت عالى
صوت منخفض واطى
ادوات نجيب رق
ونضرب علية جامد علشان تدرك ان
الصوت كبير ثم البعد على مسافة قريبة من الطفل للتفرقة بين الصوت العالى او الصوت
المنخفض ثم نراجع على البحث عن مصدر الصوت ونغمض عين الطفل ونشوف الصوت فين نسالها
صوت اية صوت دجاجة صوت عالى هى كانت فين
فى الدولاب ثم يتم التدريب على ذلك وبعد ذلك ندرب على صوت متصل وصوت متقطع صوت
مستمر
ثم يتم التدريب من خلال الكمبيوتر على سماع الطفل لاصوات
دى جى ونطلب من الطفل اذا كان سامع صوت يسقف
مع التاكيد على الطفلة التوقف عند توقف الصوت كل ذلك يتم
من جانب الطفلة بشرط عدم رؤيتها لكمبيوتر لادراك الصوت ومعرفتة وهذا هو تدريب
الصوت المتقطع والصوت المتصل يتم ذلك من خلال اصوات كثير ليدركها الطفل بحيث
يميزها خارج الجلسة فى الشارع او البيت صوت عربية قطار طيارة ثم نشرج ذلك على
الورق صورة قطار متقطع صورة قطار متصل اوووووووة
اوة اوة اوة اوة ثم يتم عرض مجسم لقطار او عربية ونراعى الحركة للسيارة او
القطار
نحضر قطار بيعمل صوت سريع صوت بطئ ونحركة على القضبان ثم
نطلب من الطفلة ان تستدير وتميز من خلال صوت
ونقولها سريع او بطئ التدريب على سريع من خلال المشى نقولها سرعى الحركة
اذا سمعتى صوت الخبط اذا كان سريع تمشى بسرعة او تمشى ببط
14 \ التمييز بين النغمة الصاعدة والهابطة من خلال
الطائرة
الطيارة تطلع اوووووووو
تهبط او او او
ويتم ذلك من خلال امساك الطفلة بمجسم طائرة
15\ التمييز بين الصوت الغليظ والصوت الرفيع
من خلال السبورة
نرسم عمودين واحد تخين واحد رفيع
ماما صوت رفيع بابا او اخوكى تخين او غليظ
ثم نضخن صوتنا ونرقق صوتنا ونخلى الطفلة تشاور على
السبورة اذا كان تخين او رفيع نجيب صورة ولدين ولد بيصرخ ولد بيحكى براحة
ونقلد صوتهم اةةةةةةةةةةةةةةةةةةة صوت ونتكلم بصوت رفيع ندى
16\ تمييز الاصوات البيئية بعد ما علمناة صوت الاصوات
البيئية عن قرب وعن بعد دلوقتى من خلال الصوت نخلى الطفل تدرك صوت باب يدق
ثم تمسع اصوات من خلال الكمبيوتر متعددة مثل صوت قطة –
كلب ونعرف اية هو الصوت اذا كان منخفض او عالى نوطى صوت اللاب ونعلية
ثم نرسم على السبورة صورة طفل صورة رجل صورة مراة
صوت صغير صوت
تخين صوت رفيع
ثم نقول سلام عليكم
تعالى تاكلى ونوع بين الاصوات وهى تشاور على الصورة ثم مراجعة على الحركات
اة اى او اةةةةة اىىىىى اووووو
17\ تاهيل مجموعة مواصلات سمعيا ولغويا من خلال مجموعة
اطفال
مجموعة من السيارات هات عربية او سيارة شرطة
هات طيارة شو اسمها طيارة وين القطار وين رافعة
سيارة اسعاف فين سيارة اسعاف وهكذا
يتم التاكيدعلى الوانهم وظيفة الشئ الرافعة ترفع الاشياء
الطيارة تنقل الناس عربية الشرطة تمسك الحرامى
التاكيد على الاعداد مرة اخرى من خلال تليون الرقم عد
اعضاء الجسم
ومن خلال الكروت صور لرقم 1 لحد 10 ونعد مع الطفل
ثم نشتغل على الهدف من خلال السبورة نعد التفاح الى على
السبورة ونكتب العد وهكذا
نشتغل على حرف ت ونشتغل نطق للحروف من خلال الفوم نحط حرفين جنب بعض ونخلى الطفل
ينطق ويردد معانا الحروف الابجدية التى اخدها الطفل
18\ ترتيب الاحداث فى الصور من خلال تسلسل الحدث
نستعرض معاة الكروت ونفهمهم لية وبعدين نلغبطهم وهو يرتب
الحدث معانا تانى
19\ مراجعة على اعضاء الجسم
فين ايدك فين ايدى عندك كام اتنين هما فين فين عينك
نجيب مجسم ونطبق علية
نراجع على سعيد وحزين من خلال الكروت ونطلب من الطفل
يضحك
هنحتاج كروت للافعال ولتعبيرات الوجه
بنت تشرب عصير – ولد قاعد على الكرسى
ونغطى كل الافعال
20\ التدريب على الملابس ثم افعال يلبس تلبس
اية هو الى بنلبس ونركز على ملابس الطفل ولون اللبس
فستان بلوزة قميص تعرف وتسمية ثم هات كذا وهكذا
ناتى بمجسم للبس عايز البس كذا من خلال مجسم هذة بنت ولا
ولد
تركيب بازل للملابس ومن خلال العرائس ايضا ولد يلبس
بنطلون وبنت تلبس فستان
التدريب على المقاطع لما بنجى نعلم الطفل حرف اوكلمة
بيشوف بؤبنا واحنا بنطنق الحرف ونكتب الحلاف ونلونة
وا وى وو ويتم تثبيت ذلك على كل الحروف
تدريب فى كلمات ومقاطع لامعنى لها
ليست هناك تعليقات