التدريب على المعكوسات
التدريب على المعكوسات
من خلال المجموعات الضمنية
إذا كان الطفل لم يفهم المعكوسات في البيئة حوله
فإنه من المتوقع ألا يعطيك نتيجة ايجابية حين تعرض
عليه بطاقة ضمنية تحمل مفهومين متضادين !
المفترض هنا أن نبدأ بادراكه العام للمفهوم
ثم نقوم بتخصيص رؤيته بعد ذلك لـ الأشياء
كما أنه لابد من تعليمه الأشياء من خلال كونه
جزء منها في البداية ..
فمثلا ..
حين نريد تدريب الطفل على فهم مفهوم (داخل)
جوه ، أو (خارج) برة ، نقوم بتطبيق ذلك على الطفل
أولا..
يتم ذلك من خلال سحب يد الطفل والدخول معه الى الحجرة مثلا ثم اغلاق الباب ثم يقول المدرب:
- احنا هنا جوة الاوضة
يتم فتح الباب بعدها مباشرة ثم يخرج المدرب ومعه الطفل وفي أثناء ذلك يقول :
- احنا هنا برة الأوضة .
يتم تطبيق ما سبق في مواقف عديدة تكون جميعها بصحبة الطفل المراد تدريبه على المفهوم .
بعد التأكد من اتقان الخطوة السابقة من خلال تنفيذ الطفل لأمر الدخول والخروج، ننتقل إلى التعليم باستخدام المجسمات، كاحضار مكعب وكوب ، ثم نقوم بوضع المكعب في الكوب، ويقول المدرب:
- المكعب كده جوة الكوباية .
يخرج المدرب المكعب من الكوب، ثم يقول:
- المكعب كده برة الكوباية .
يطلب من الطفل أن يضع المكعب داخل الكوب، ثم خارج الكوب للتأكد من فهمه للمفاهيم ..
بعد التأكد من اتقانه للخطوة السابقة، يأتي دور البطاقات الضمنية، وهنا يفضل استخدام طريقة التناظر اللغوي، والتي تعتمد على الاسلوب التالي :
يقوم المدرب بعرض بطاقة تشتمل على المفهومين المتضادين كما هو موضح بالصورة، ويقول للطفل:
- الكرة هنا جوه الصندوق، لكن الكرة هنا ......
والمنتظر من الطفل على الأقل أن يقول برة ، أو برة الصندوق
....
نلاحظ مما سبق أننا مررنا بثلاث مراحل
التدريب باستخدام الطفل نفسه لادراكه المكاني
التدريب من خلال المجسمات (ملموسة)
التدريب من خلال الصورة الضمنية ..
يتم تطبيق الخطوات السابقة مع المفاهيم الأخرى .
ليست هناك تعليقات